Loading...
l

انتظر...

الخطوط السعودية.. تراكمات فساد و"مكانك راوح"

منتدى الشفافية

الخطوط السعودية.. تراكمات فساد و

 

واجهت الخطوط السعودية مشاكل كثيرة في فترة تولى الكابتن أحمد مطر – رحمه الله- مدير الخطوط الجوية السعودية، وبرغم قيادة مطر لإدارة المؤسسة بنجاح لمدة 14 عاما الا أن هذه الفترة لم تكن تخلو من بعض الجوانب السلبية التي تفاقمت بدورها داخل المؤسسة، الأمر الذي أدى الي تردى الأوضاع في الفترة الحالية، وبلوغه مستوى عال.
 
كما شهدت ايضا فترة تولى خالد البكر إدارة الخطوط الجوية السعودية تقليص رواتب الموظفين التشغيليين وموظفي الصيانة وموظفي المواجهة والمبيعات وإلغاء البدلات لهم – وهذا ما أكده ربيع محجوب احد الموظفين بقطاع التموين بالخطوط السعودية في تقرير بثته قناة روتانا خليجية – حيث صرح بأن إضطهاد العاملين السعوديين بدأ منذ عهد "البكر" في ادارة الخطوط الي أن اصبح معظم اعضاء الادارة من الاجانب يجلبون أقاربهم بدلا من السعوديين، كذلك أيده في الرأي الدكتور ابراهيم الأبادي، عضو هيئة التحقيق والادعاء العام سابقا والمحامي، الذي انتقد اداء ادارة الخطوط السعودية في التعامل مع الموظفيين السعوديين داخل المنظومة واضطهادهم واستبدالهم بأجانب من خارج المملكة.
 
 كما انتقد الابادي إنشاء "البكر" لقسم التخطيط المستقبلي لحركة المسافرين وجلب موظفيين ليس لديهم خبرة بالتخطيط المستقبلي، وكذلك إقفال محطات لها ثقل مثل هونج كونج وكانو وطوكيو ومدريد.
 
مطالب الموظفين داخل الخطوط السعودية 
 
 تغلغل الفساد الإداري في شركة الخطوط الجوية السعودية وعبر البعض من موظفي الخطوط السعودية في (منتدى موظفي الخطوط السعودية) أنهت تفتقر لخدمات ذوى الخبرة لأنهم لم يجدوا الرعاية المطلوبة، وحتى مع الادارة الجديدة لم تستطع رفع رواتبهم ولا حتى إسترجاع البدلات التي ألغيت إلا في أمور بسيطة في التذاكر، وأصبح الموظف يدرك تماماً بأن حال الخطوط من سيء إلى أسوأ، وبدأ التسرب من الصيانة والطيارين ومن موظفي المواجهة وعندما علمت الشركات الأخرى أقدمت على استقطابهم ودفع رواتب لهم أضعاف ما يتقاضوه من الخطوط، وفضلا عن تدني رواتب الموظفين، فتفتقر الشركة أيضاً الى بعض الخدمات التي يطالب بها الموظفيين حاليا داخل الشركة منها العلاج الشامل للوالدين فى المستشفيات الإقليمية والعالمية وتذاكر درجة أولى شاملة للوالدين، مثلما يحدث في الشركات الأخرى من انها تتحمل الشركة دفع رسوم ومصاريف أبناء الموظفين والعاملين للدراسة وتأمين شامل للحوادث سواء كان الموظف فى الخدمة أو خارج الخدمة، وكذلك التأمين علي حوادث السيارات وتأمين المواصلات للموظف ولأهله، و8 أيام فى الشهر ليقضيها مع أهله و 45 يوم إجازة سنوية مدفوعة الأجر لكل موظف، وكذلك انتداب الموظفين والعاملين لدورات دراسية فى أوروبا وأمريكا لتطوير مهارتهم، مما يزيد من كفاءة المنتسبين للشركة ويزداد عطاءهم وجهدهم.
 
 الخطوط السعودية.. رؤية من الداخل 
 
وفي تقرير بثته فضائية روتانا خليجية في يوليو من العام الماضي اوردت فيه الكثير من الاتهامات التي تواجهها الخطوط السعودية حول الفساد الاداري والمالي  بالناقل شبه الحصري بالمملكة العربية السعودية – كما وصفها التقرير – حيث تطرق الي قضية تجاوز المصروفات النثرية بالخطوط السعودية الخمسة مليارات ريال – كما اوردت به اتهامات توجه لقطاع التموين من موظفين داخل منظومة الخطوط السعودية، حيث افاد عبد العزيز الجهني – موظف بالعمليات في تموين الخطوط السعودية - أنه بعد أن كان التموين بالخطوط السعودية حاصل علي جوائزعالمية لجودة الطعام الذي كان يقدم علي متن الطائرات وبالمطارات، اصبح الآن سئ جدا، والخدمة عموما سيئة للغاية، واستدل على حديثه بأن هناك تقارير لجودة الغذاء رفضت اكثر من مرة السماح لمواد غذائية بالتداول داخل الخطوط السعودية لعدم مطابقتها المواصفات، وذلك لانها قادمة من بلد بها وباء الحمة القلاعية، إلا أنها ورغم ذلك تم السماح لها بالتداول داخل منظومة الخطوط السعودية.
 
كما اشار التقرير وعلى لسان ربيع محجوب، أحد موظفي التموين داخل الخطوط السعودية ان الموظفين يواجهون لوبي اجنبي داخل التموين بالمنظومة يعمل على إقصاء السعوديين، كما وصف الموظفيين وعلى حسب زعمهم الظروف التي يعانون منها من تمييز على مستوى المرتبات والحقوق الوظيفية الأخرى، حيث اكد محجوب أن الادارة اغلبها أجنبية بحيث يستغل كل مدير منصبه في جلب أقاربه وتصل الاعداد لكل مدير إلى 20 موظف داخل الخطوط السعودية.
 
كما اتهم بندر الشيخي احد موظفي التموين داخل الخطوط السعودية، الخطوط بأنها تتسبب في بطالة داخل الخطوط السعودية، بإستقطاب طيارين من خارج البلاد رغم وجود أكثر من 700 طيار عاطل درسوا على حسابهم الخاص، وبداخل الخطوط من يستغل منصبه لاستخدام مرفقات المنشأة لحسابه الخاص.
وأتهم أيضا الشركة بإهدار المال العام باستقطاب طيارين من خارج البلاد يقوم بتأهيلهم وتدريبهم ليصدرهم إلى الخارج، مؤكداً على أن الخطوط متهمة بالتحجج برفض الطلاب الدارسين على حسابهم بحجة تقدمهم في العمر (رغم ان أكبرهم قد لا يتجاوز 32 عاما)، ومع ذلك يستقطبون مشرفين لخدمات الطعام يتجاوز الواحد منهم الخمسين عاما بل ومصابا بامراض - علي حد وصفه، وابدى دهشته حول أن العديد من موظفي الخطوط السعودية (من الأجانب) مدون في أقاماتهم بأن مهنتهم عامل فكيف يكون ذلك وهم من يقومون بادوار إشرافية وشيفات داخل قطاع التموين.
 
فضلا عن الاتهامات التي أحاطت بها في تسببها صيف هذا العام في حرمان الآلاف من السفر ومن السياحة الداخلية، وأفشلت خطط السياحة في الداخل بسبب تقليص الرحلات الداخلية وفوضى الحجز وتأكيد الحجز وعدم استجابة أرقام الحجز للاتصالات، وجاء رد كبار مسؤوليها علي ذلك بأن السبب هو عدم وعي المواطن وأنهم لا يلغون الحجوزات مع أن لدى الخطوط من الإجراءات الكثير لإلغاء الحجز، والتأكد من سفر المسافر ما لم يطبق لدى ناقل آخر.
 
وقائع مثبتة :
 
كما فجرت جريدة عكاظ صاعقة مدوية في عددها 3639 من العام الماضي حيث نشرت أن جهات رقابية في الدولة باشرت تمحيص ملفات مصروفات الخطوط السعودية وتحديدا فيما يتعلق بالمصروفات النثرية التي أظهر الحساب الختامي للناقل الوطني تجاوزها سقف الخمسة مليارات ريال، ويقصد بالمصروفات النثرية المبالغ النقدية التي يحق للمسؤول أو المسؤولين الصرف منها أو إرسال انتدابات عليها، وتعتبر ـــ بحسب المتعارف عليها ـــ سلفة دائمة يقدم المسؤول عنها فواتير تبين أوجه الإنفاق، وتواجه ايضا الخطوط السعودية على الدوام انتقادات حادة من شرائح المجتمع، كما تعرضت الخطوط لانتقادات حادة من قبل أعضاء في مجلس الشورى تخص أداء القطاع والسلبيات والمعوقات التي تعترض طريقه.
 
حيث افاد رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله آل الشيخ – آن ذاك - لدى زيارته الخطوط السعودية أن الموضوعات التي طرحت في مناقشة الشورى لم نجد لها أجوبة وجوانب اعترفت بها الخطوط وقالت إنها تحتاج إلى معالجة.
 
يشار الى أنه قد وصف أعضاء في مجلس الشورى العام الماضي اثناء مناقشتهم قضية جهاز الخطوط السعودية (بالرجل  المريض) الذي يعاني من أمور وإختلالات كثيرة ولابد من الوقوف عليه ومعالجته، وطالب الأعضاء في جلسة عقدت – حينها - بضرورة مراجعة تقارير الخطوط السعودية حتى تنهض بمسؤولياتها المناطة بهم وتصل إلى مستوى خطوط الطيران الأخرى.
 
الامر الذي دعي صاحب السمو الملكي – رحمه الله - الامير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران بتوجيه المفتش العام  بتشكيل لجنة خاصة لتقصي الحقائق حول اداء الخطوط السعودية بعد ورود ملاحظات علي اعمالها تتضمن شكاوى موظفين ومسافرين على مدى فترات طويلة.
 
وأوضح ايضا الكاتب خلف الحربي في مقاله "حين يتناثر الفصفص" – حينها – "أن النثريات تخصص عادة لباقات الورد وعلب الشوكلاته ودعوات العشاء، وغير ذلك من الأمور المنثورة والطارئة التي يصعب ضمها إلى بنود الميزانية، وهي سلفة دائمة تقدم للمسؤول أو المدير يصرف منها ويقدم مقابل كل مبلغ قائمة بصرفه فاتورة تبين وجه الصرف وقد يعيدها كاملة إذا لم يكن ثمة شيء منثور استلزم اللجوء إليها."
 
وذكر الكاتب الصحفي متهكما في مقاله "ان نثريات الخطوط السعودية التي بلغت خمسة مليارات ريال شيء لا يقبله العقل – علي حد وصفه - ولا يمكن نثره في فواتير ورد وقهوة وفصفص، لأن مثل هذا المبلغ كاف لتأسيس شركة طيران جديدة تملك الطائرات وتنقل المسافرين في رحلات داخلية وخارجية وتخصص ميزانية ضخمة للإعلانات وتقوم بأدوار اجتماعية ويبقى لديها مبلغ لا بأس به للنثريات يصرف منه المسؤولون والمديرون كما يشاؤون والفائض يكفي لتأسيس ناد اجتماعي ورياضي للموظفين وعائلاتهم"، مطالبا بتقديم مسؤولو "السعودية" فواتير للجهات الرقابية تبين أنهم صرفوا هذا المبلغ بطريقة صحيحة وقانونية.
 
أين موقع الخطوط السعودية عالميا؟
 
وبالاشارة الي الترتيب العالمي الذي ترعاه "وورلد ايرلاين اوردس" لشركات الطيران على المستوي العالم لعام 2012 يتضح لنا أن الخطوط الجوية القطرية تأتي  في المرتبة الأولى للمرة الثانية على التوالي وحافظت على موقعها، وجاءت خطوط آسيانا الجوية بالمرتبة الثانية، وجاءت الخطوط الجوية السنغافورية بالمركز الثالث، وجاءت خطوط كاثي باسيفيك بالمركز الرابع، وخطوط آنا أول نيبون الجوية بالمركز الخامس بعدما كانت خارج أفضل عشرة شركات طيران، وخرجت الخطوط الجوية السعودية عن قائمة افضل عشرة شركات من التصنيف العالمي لعام 2012م.
 
وتصنف الخطوط السعودية فئة الثلاث نجوم بنفس فئات خطوط الدول التي تعيش تحت خط الفقر مثل النيبال والفلبين وغيره.
أما على مستوى معايير التقييم فلم تحصل الخطوط السعودية على أي مرتبة تذكر في خدمة الدرجة السياحية ورجال الاعمال والأولى، ولا حتى في الترفيه او التموين او خدمة طاقم الموظفين وحتى لم تذكر ضمن الطيران الذي تطور وتحسن !
والجدير بالذكر أن الدولة وفرت المليارات للخطوط السعودية وهي تعد المحتكرة للسوق السعودي.
 
السعوديون يحتجون في الفضاء الالكتروني 
 
 استخدم المواطنون الفضاء الاليكتروني للتعبير عن ارائهم وشكواهم بما في ذلك تدشين بعض النشطاء صفحات علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"مطالبين باستقالة خالد الملحم من إدارة الخطوط السعودية، وازدادت ايضا الدعوات والتدوينات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تنديدا بالفساد الذي ينخر في الخطوط الجوية السعودية.
 
 وشن المواطنون هجوما عنيفا على القيادات داخل الخطوط السعودية، متهمين اياها بأنها تضرب بالأنظمة وبكرامة المواطنين عرض الحائط, مشيرين الى أن هذه الخطوط أطعمت ركابها من لحوم مشكوك في منشأها بإدخال لحوم مشكوك في صحتها في إحدى محطاتهم خارج المملكة، والمؤسف أنهم يظهرون في تقارير تلفزيونية ضبابية بعيدة عن الشفافية بإدعائهم أنهم يتبعون الأنظمة ووسائل السلامة والجودة في التغذية .
ولاحقت الخطوط اتهامات اخرى منها تسببها في بطالة بإستقطاب طيارين من خارج البلاد رغم وجود مئات الطيارين عاطلين ويواجهون البطالة ودرسوا على حسابهم الخاص، واتهمت الدعاوى في الفضاء الاليكتروني ايضا بإهدار المال العام باستقطاب طيارين من خارج البلاد يقوم بتأهيلهم وتدريبهم ليصدرهم إلى الخارج، متهمين الخطوط أيضا بأنهم يتحججون برفض الطلاب الدارسين على حسابهم بحجة تقدمهم في العمر ومع ذلك يستقطبون مشرفين لخدمات الطعام يتجاوز الواحد منهم الخمسين عاما، كما إن العديد من موظفي الخطوط السعودية أجانب مدون في أقاماتهم بأن مهنتهم عامل !
واتهموا كذلك في شكواهم التي تزاحمت وتزايدت على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" والمنتديات الخاصة بأن الخطوط تضلل الرأي العام ويجهرون بتزييف الحقائق بل ويتبجحون بالظهور عبر القنوات الفضائية بأنهم الأفضل والأجود والأحسن لكن على أرض الواقع لا تترجم الأقوال إلى أفعال.
 
 وتطرقت الاتهامات أيضا الى أن قيادات الخطوط السعودية يعتبرون منشأتهم أملاك خاصة تسمح لمن تشاء بالتواجد داخل طائراتها وتمنع من تشاء وبكل تبجح يذكرون بأنهم من حقهم رفض استقبال من ينتقدهم داخل بيتهم.
 
وطالب المواطنون ايضا بضرورة أن تعطى هيئة الرقابة والتحقيق صلاحية الرقابة السابقة واللاحقة والاطلاع على الموزانات العامة، وكذلك الحسابات الختامية، ويجب ان توسع صلاحيات مجلس الشورى عبر استحداث قسم يسمى الموازنة العامة والخاصة مهمته دراسة الموزانات للوزارات والمؤسسات العامة بما فيها الخطوط السعودية، وكذلك الاطلاع على حساباتها الختامية.
 
معلقين بانه اذا استمر الحال على ماهو عليه فسيستمر النهب عبر السلف المؤقتة، على حد وصفهم، وكذلك الاعتمادات المستندية.
وناشد المواطنون الدكتور محمد الشريف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" - بصفته موكل من ملك البلاد الذي يشدد دائما على عقاب كأئنا ما كان اذا ثبت تقصيره - بحساب هؤلاء المقصرين داخل الخطوط السعودية.
 

عبدة ابراهيم عبدة

حسب الله على موظف الخطوط السعودية

03/12/2012

أنا مستغرب لماذا موظفوا الخطوط يحتجون على كل كبيرة وصغيرة رغم أن معظم المفلوتين في القطاع الخاص من منسوبي الخطوط السعودية وإمكاناتهم محدود.