Loading...
l
  • الأكثر مشاهدة
  • الأكثر تعليق

انتظر...

نماذج ناجحة من تجارب مكافحة الفساد فى العالم(نحو محاولة للاستفادة بها فى المجتمع السعودي)

وحدة الدراسات والابحاث

نماذج ناجحة من تجارب مكافحة الفساد فى العالم(نحو محاولة للاستفادة بها فى المجتمع السعودي)

 

تقديم : 
الفساد غير مرتبط بشكل نظام الدولة الاقتصادي سواء كان نظاما رأسماليا أم اشتراكيا، أو كانت الدولة تنتمي لدول العالم الثالث أو دول العالم الرأسمإلى الغني، الفساد ظهر منذ القدم منذ تشكل أول نواة لمجتمع سياسي؛ منذ ظهور أول حكومة تقود مجتمع وتدير سياساته واقتصادياته. 
في التقرير السنوي لمنظمة الشفافية الدولية التي تعني بمراقبة الفساد والحث على محاربته يتحدث التقرير عن أن قضية الفساد اليوم باتت في عالمنا المعاصر تثير قلقا متناميا بشأن آثارها المدمرة على مختلف جوانب الحياة، فتفشي الفساد في أي مجتمع يؤدي حتماً إلى إضعاف القيم الأساسية للمجتمع ويعيق التنمية الاقتصادية ويقوض الشرعية السياسية( ). 
وإذا كانت هناك عوامل اقتصادية واجتماعية تقف وراء تفشي ظاهرة الفساد فلا يمكن إغفال الجانب الأخلاقي الذي يكمن وراء تلك الظاهرة، حيث الجانب الأخلاقي يمثل رادعاً ووازعاً قويا لمحاربة الفساد ونشر قيم النزاهة مجتمعيا وسياسيا واقتصاديا، وهي القيمة التي يتم دعمها بالتوجيه الديني، والتوعية بمنظومة تعليم جيدة.
ومن هنا تظهر الاستفادة من بناءة منظومة تعليمية تتفاعل مع عملية التنمية بشكل متوازي، مدركة ليس فقط لاحتياجات السوق، وإنما للمنظومة القيمية التي تحكم البشر والعمليات داخل المجتمع بشكل عام.
تعددت الجهود الدولية في هذا المجال ومنها اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد [31 أكتوبر 2003] ( ) وهي أهم وثيقة دولية في الوقت الحاضر لمحاربة الفساد.
وقد جاء قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (58/4) بتاريخ 31/10/2003م بشأن إصدار واعتماد اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد اقتناعاً منها أن الفساد لم يعد شأناً داخلياً بل هو ظاهرة عبر-وطنية للشأن المحلي والإقليمي مما يستوجب معه إيجاد صك دولي شامل ومتعدد الجوانب لمنع ومكافحة هذه الظاهرة.  إن هذا الصك الدولي المتمثل في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد هــو رسالة واضحة علي تصميم المجتمع الدولي علي مكافحة الفساد ويؤمل من هذه الاتفاقية أن تحقق مقاصدها المتمثلة في ترويج وتدعيم التدابير الرامية إلى منع ومكافحة الفساد وتيسير التعاون الدولي والمساعدة التقنية في مجال منع ومكافحة الفساد وتعزيز النزاهة والمساءلة والإدارة السليمة للشئون والممتلكات العامة كما جاء بنصوص هذه الإتفاقية. 

 

المهندس/عصام علي بن موسى - ليبيا

شكر

05/01/2013

جزاكم الله خيرا وجعل ذلك في ميزان حسناتكم.